الصفحة الرسمية لمشروع إحياء التراث السرياني المحكي في أبرشيتنا

الصفحة الرسمية لمشروع إحياء التراث السرياني المحكي في أبرشيتنا، الذي يتم برعاية بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس ودائرة خدمة الشبيبة السريانية، تابعوا أخبار اللقاءات والصور على الصفحة الرسمية للمشروع.

تحت إشراف دائرة خدمة الشبيبة التابعة لبطريركية السريان الأرثوذكس بالتعاون مع جامعة Sussex معهد IDS البريطانية، وبرعاية مطرانية السريان الأرثوذكس بحلب، تم إطلاق مشروع إحياء التراث السرياني في حلب على مدى 4 أشهر، وذلك بتقسيم حافظي التراث على ثلاث مجموعات عائلة النور، متجذرون بالأمل، أثر الفراش.

عائلة النور: لأننا نرى الكنيسة السريانية عائلة ونحن ننتمي لها، والنور هو رمز لسيدنا يسوع المسيح الذي هو نور حياتنا ونور العالم.

متجذرون بالأمل: لأننا نمثل كل حافظ تراث بجذر من جذور شجرتنا السريانية العميقة، وهم الأمل الذي نحتاج له في الأيام الصعبة.

أثر الفراش: حسب النظرية “أي رفة فراشة ببلد صغير ممكن أن تُحدث إعصار في مكانٍ آخر من العالم”، مثل التراث الذي يظهر كأنه ذو أثر صغير ويُحدث في العالم تغيير كبير، وهذا قد يكون تأثير حافظي التراث في مجتمعاتهم أيضاً.

هدف اللقاءات: إحياء التراث السرياني الشعبي من خلال مناقشة مواضيع تخص التراث وعيشه عن طريق تطبيق نشاط يتعلق بالموضوع نفسه.

رؤية المشروع: أهمية جمع تراثنا الذي هو جذورنا وأرضنا وحفظه وإحيائه من جانب، ومن جانب آخر تنميته وتطويره ليصل إلى أبعد سماء من خلال المحافظة على القيم الإيجابية الموجودة فيه ومحاربة القيم السلبية المغروسة في تراثنا.