تقرير صحيفة الجماهير عن ريسيتال عيد مار أفرام السرياني

أمسية مرنمة في كاتدرائية مار أفرام السرياني للسريان الأرثوذكس بحلب

الجماهير – الحسن سلطانة

احتفاء بمناسبة عيد مار أفرام السرياني وبالتزامن مع تحرير حلب من الإرهاب وانتصارات الجيش العربي السوري، أقامت مطرانية السريان الأرثوذكس أمسية مرنمة قدمها كورال مار أفرام السرياني بقيادة الملفونيثو جوليانا أيوب في كاتدرائية مار أفرام السرياني بالسليمانية .

تضمنت الأمسية تقديم أجمل التراتيل التي نظمها ولحهنا مار أفرام السرياني التي أضفت جواً من البهجة والسرور على الحضور الذي تفاعل معها كما قدم لمحة عن حياة القديس مار أفرام السرياني.

وفي لقاء للـ(الجماهير) أكد المطران بطرس قسيس المعتمد البطريركي لأبرشية حلب وتوابعها للسريان الأرثوذكس أن للأعياد هذا العام معنى آخر بعد انتصارات الجيش العربي السوري وتحرير حلب وفتح الطريق الدولي. هو انتصار الحق على الباطل، وكل هذا ما كان لولا التضحيات الجسام لأبطال جيشنا والقوات الرديفة الذين قدموا أغلى ما لديهم لننعم لأول سنة منذ سنوات طويلة بالأمان والحرية في حلب، فحلب عصب التجارة والاقتصاد السوري، وفتح الطريق الدولي سينعكس إيجاباً على الاقتصاد السوري، وبمناسبة عيد مار أفرام السرياني احتفلنا بريسيتال مميز أهديناه لأرواح الشهداء الأبرار الذين بتضحياتهم العظيمة تحقق الانتصار على الإرهاب.

وقد لفت إلى أن مار أفرام السرياني عاش في القرن الرابع الميلادي، وهو من القديسين العظام في الكنيسة السريانية، والذي بفضائله وكتاباته وأشعاره وتفسيراته للكتب المقدسة، وأول من أسس جوقات كنسية، فقد ترك أثراً عظيماً في الحياة ولايزال يتردد اسمه حتى اليوم ويتشفع به الملايين من المؤمنين في أنحاء العالم.

بدورها أشارت الملفونيثو جوليانا أيوب إلى أنه في هذا الأسبوع قمنا باحتفال كبير شمل فعاليات متنوعة من محاضرات عدة منها: الرحمة عند مار أفرام، ونشاطات متنوعة للأخوية منها زيارة لجرحى الجيش العربي السوري، واحتفلنا بعيد مار أفرام، وختمناه بأمسية مرنمة لكورال مار أفرام الذي يبلغ عدد أفراده 30 مرنماً، وقدمنا فيه تراتيل لأشعار نظمها ولحنها مار أفرام التي وصلت أشعاره للملايين وهو معروف في المشرق والمغرب.

حضر الأمسية الأب الخوري شكري توما، والأب جورج كلور، والأب أفرام وزير، وأعضاء المجلس الملّي، وجورج بخاش أمين سر مجلس محافظة حلب، وحشد كبير من المهتمين.

رقم العدد 15975