صلاة مساء عيد القديس مار استفانوس من كنيسة مار جرجس بحي السريان- حلب

مساء يوم الجمعة 7 /1/ 2022 أقيمت صلاة المساء في كنيسة مار جرجس بحي السريان – حلب، بمناسبة عيد القديس مار استفانوس، رئيس الشمامسة وبكر الشهداء. ترأسها نيافة الحبر الجليل مار بطرس قسيس، المعتمد البطريريكي بحلب، وشارك بها شمامسة الكنيسة برتبهم المختلفة.

وبعد الصلاة أقام المجلس الملي لمرعيث مار جرجس مائدة محبة لجميع الشمامسة في صالة المطران جرجس بحي السريان، تكريماً لجهودهم والتزامهم بخدمة القداديس الإلهية والصلوات الكنسية.

وبحسب ترتيب وطقسنا السرياني الارثوذكسي، وبالتحديد في صلاة مساء عيد الشهيد مار استيفانوس، رئيس الشمامسة وبكر الشهداء، تَسمح كنيستنا لجميع رتب الشمامسة، من أصغرها (ܡܙܡܪܢܐ – مرتل) إلى أكبرها (ܐܘܢܓܠܝܐ – انجيلي)، أن يقرأوا الإنجيل المقدس بالتناوب بينهم، من على الباب الملوكي، وهم مرتدون الحلة الكهنوتية الخارجية (فَنيُا). وفي كنائس أخرى يقرأون حساية صلاة المساء أيضاً. هذا الترتيب وضعته كنيستنا السريانية الارثوذكسية إكراماً وتقديراً لخدمة الشماسية العظيمة، التي هي خدمة المذبح المقدس ونشر الكلمة الإلهية، والتي بدونها لا يستطيع كاهن أن يقوم بأية خدمة ليتورجية، وبالأخص خدمة القداس الإلهي.

فطوبى لمن اختاره الرب لهذه الخدمة الشريفة وطوبى لمن كرس نفسه لخدمة بيت الرب.

كل عام وشمامستنا وشماساتنا جميعاً بألف خير وشفاعة مار استفانوس لتشمل حياتهم.