قداسة سيدنا البطريرك يحتفل بطقس غسل الأرجل في كاتدرائية مار أفرام السرياني في السليمانية

مساء يوم الخميس 13 نيسان 2023، احتفل قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني بطقس غسل الأرجل في كاتدرائية مار أفرام السرياني في السليمانية بحلب.

‎        وخلال رتبة الغسل، نادى قداسته لإثني عشر طفلًا من شمامسة أبرشية حلب، يمثّلون رسل المسيح الإثني عشر، وغسل أرجلهم على مثال ما فعل الربّ يسوع لتلاميذه حيث علّمهم التواضع وكيف أنّ خدمة الآخرين هي أهمّ من خدمة الذات.

‎        حضر الرتبة صاحبا النيافة المطرانان: مار بطرس قسيس، مطران حلب وتوابعها، ومار يوسف بالي، المعاون البطريركي، وسيادة المطران يوسف طوبجي، رئيس أساقفة حلب للموارنة، والأب الربان أوكين الخوري نعمت، السكرتير البطريركي.

‎        في ختام الرتبة، ألقى قداسته موعظةً روحية تحدث فيها عن انذهال الملائكة عندما رأوا الربّ يسوع يغسل أرجل تلاميذه، متعجبين من التواضع الذي أظهره السيّد والذي يفوق الإدراك. وتحدّث قداسته عن شخصية المعلم الإلهي الذي احتار فيه اليهود والأمم فقد حسبوه نبياً ومعلماً وكانوا يستغربون تعاليمه التي تفوق منطق هذا العالم وتتخطاه. وبالرغم من أن الأنبياء كانوا قد تنبأوا عن مجيئه وأعماله، لكن لم يتعرّف عليه الشعب ولم يقلبوه بسهولة لأنّه كان يعلّم بخلاف منطق العالم. وتحدّث عن عظمة الخدمة وكيف أنّه في المسيحية الكبير هو الخادم.