مراسم دفن المثلث الرحمات المطران مار تيموثاوس أفرام عبودي

بمزيد من الأسف والحزن، نعى قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم أجمع، وأصحاب النيافة السادة المطارنة أعضاء المجمع الأنطاكي المقدّس، المثلّثَ الرحمة المطران مار تيموثاوس أفرام عبودي، المنتقل إلى رحمته تعالى صباح يوم الخميس 25 نيسان 2019 في لبنان.

يُحتفل بالقدّاس الإلهي لراحة نفسه في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم السبت 27 نيسان 2019، في كاتدرائية السيدة العذراء في العطشانة، بكفيالبنان. ويُقيم قداسة سيدنا البطريرك طقس الجنّاز والدفن في تمام الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم نفسه.
تُقبل التعازي مباشرةً بعد الدفن.

المثلّث الرحمة من مواليد الموصل في العراق عام 1930. التحق بمعهد مار أفرام اللاهوتي (بالموصل آنذاك) عام 1945، ونال منه على دبلوم في اللاهوت عام 1951، وتعيّن معلّمًا للغة السرياني في المدراس التابعة لكنيستنا في مدينة القامشلي السورية، ثمّ عُيِّن سكرتيرًا لمطرانية حلب سنة 1952.

بتاريخ 16/2/1953، ألبسه المثلّث الرحمة مار ديونيسيوس جرجس بهنام الإسكيم الرهباني، وفي 14/12/1954، رسمه شمّاسًا إنجيليًّا، ثمّ كاهنًا بتاريخ 25/3/1956 .

انتقل للخدمة في الدار البطريركية حتّى صيف العام التالي، حيث نُقلت خدماته إلى أبرشية الموصل، وبعدها إلى أبرشية حلب من جديد، ثمّ إلى رعية السيدة العذراء في برج حمود بلبنان، حيث خدم أكثر من سنةٍ، إلى أن عُيِّن معتمدًا بطريركيًّا في الهند عام 1964.

بتاريخ 9/1/1972، رسمه المثلّث الرحمات البطريرك مار إغناطيوس يعقوب الثالث مطرانًا قاصدًا رسوليًّا للهند وسمّاه تيموثاوس.

عام 1977، انتُخب مطرانًا لأبرشية السويد وبريطانية، حيث خدم عشر سنوات، ثمّ تعيّن نائبًا بطريركيًّا لأوستراليا، وثمّ لكندا.

وفي الدورة العادية للمجمع المقدّس المنعقد من10 إلى 12 أيلول 2008، قدّم المثلّث الرحمة استقالته بسبب تقدّمه في السنّ ولأسبابٍ صحّية.

للمثلّث الرحمة مؤلّفاتٍ عدّة طُبع منها: سلاح المؤمن باللغتين السريانية والعربية، نبذة عن تاريخ الكنيسة في الهند بلغة المليالم. وخلال وجوده في الهند أصدر مجلّةً باسم أخبار من شيما. وله العديد من المقالات والقصائد السريانية المنشورة في صحفٍ ومجلاّتٍ مختلفة.
رحمه الله وليكن ذكرهُ مؤبّداً.