ملخص محطات زيارة الأب الربان بطرس قسيس إلى بولندا

في الفترة ما بين 19 أيلول – 2 تشرين الأول 2019 لبى الأب الربان بطرس قسيس المعتمد البطريركي بحلب، دعوة مؤسسة كاريتاس بولاندا لزيارة بولندا بهدف الاطلاع على نشاطات المؤسسة ولشرح معاناة أهلنا في سورية خلال الأزمة الحالية، ومن أجل شكر المؤسسة والشعب البولندي لقيامهم بمساعدة أهلنا في حلب في السنوات الماضية.

وخلال أيام الزيارة جال الأب الربان بطرس قسيس، مع مرافقيه من مركز الأمل بحلب، في عدد من المدن البولندية، والتقى خلال جولاته مطارنة المدن وكهنتها وألقى عظات عديدة في الكنائس أثناء القداس الإلهي، وافتتح معرض حلب 2018 – وارسو 1944 والذي عرض أوجه الشبه القاسي بين المدينتين. كما أقيم مؤتمر صحفي ضم إلى جانب الأب الربان بطرس قسيس، وزيرة الأشغال ووزير الإغاثة في الحكومة البولندية، وأجرى العديد من اللقاءات التلفزيونية والإذاعية والصحفية للقنوات الرسمية والخاصة البولندية. وخلال الزيارة أقيم اللقاء السنوي لكاريتاس بولاندا، والذي يكرم أكثر الشخصيات البولندية التي ساهمت في دعم وإنجاح رسالة كاريتاس في بولندا والعالم.

وفي ختام زيارته التقى الأب الربان بطرس قسيس مع مطران مدينة وارسو Romuald Kaminski ناقلاً له امتنان مسيحيي حلب للمساعدة الكبيرة التي يتلقونها من الشعب البولندي. كما ودار الحديث عن الوضع في سورية وتطورات الأحداث وخاصة في حلب، مع التنويه لمعاناة الشعب السوري الحالية وبشكل خاص الآباء مطارنة حلب المختطفين مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم ومار بولس يازجي.